المحارب
اهلا بك زائرنا الكريم
ندعوك للانضمام لدينا
لكى تنال كل الصلاحيات
مع تحيات الادارة العامة للمنتدى


كل ما يتعلق (( علم الفلك والجيولوجيه - علوم الاديان - الاثار على مدار العصور - البرامج العامه والفلكيه - قصص الانبياء والصالحين ))
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسماء الشهور القبطيه ومعانيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رعادا قاشا




ذكر
العذراء
الثعبان
عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 03/11/2011
العمر : 39
الموقع http://elmhrb.forumegypt.net
العمل/الترفيه باحث
المزاج متقلب
تعاليق : ( يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق وقد وهبوا عقلاً وضميراً
وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء )

مُساهمةموضوع: أسماء الشهور القبطيه ومعانيها   الإثنين نوفمبر 07, 2011 9:59 pm

أسماء الشهور القبطيه ومعانيها


أسماء الشهور القبطيه ومعانيها وبعض الأمثال الطريفه اللى إبتدعها الفلاحين ملازمه لكل شهر

1- توت

نسبة إلى الاله المصري جحوتى اله القمر والحكمة
وشهر توت يأتى في الفترة من 11 سبتمبر/ أيلول إلى 10 أكتوبر/ تشرين الأول .

ويقال عندهم فى المثل
" توت ري ولا تفوت " أي الفلاح الذي لا يستطيع أن يروي أرضه هذا الشهر لا يستفيد من زراعتها .

والمثل التالي " توت يقول للحر موت " نسبة إلى انكسار نسبة الحرارة في هذا الشهر .



2- بابه

نسبة إلى عيد أوبت وهو عيد انتقال الاله امون من معبده في الكرنك إلى معبده في الأقصر
ويأتى شهر بابه في الفترة من 11 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 9 نوفمبر/ تشرين الثاني .

يقول المثل " بابه خش واقفل الدرابة " أي الطاقة ( النافذه الضيقة في البيوت الريفية ) أتقاء للبرد في هذا الشهر .

ويقول المثل أيضا " إن صح زرع بابه يغلب النهابة ، وإن خاب زرع بابه ما يجيبش ولا لبابه " أي أن كثرة المحصول في بابة مربحة مهما انتهب منها .



3- هاتور

نسبة إلى حاتحور الهة العطاء والحب والموسيقى
ويأتى شهر هاتور من 10 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 9 ديسمبر/ كانون أول .


ويقول المثل " هاتور أبو الدهب منثور " يقصد القمح .



4- كيهك = كياك

ربما مشتق من التعبير كا - حر- كا اى قرين مع قرين .. ويعنى شهر اجتماع الروح كا .

وشهر كيهك من 10 ديسمبر/ كانون أول إلى 8 يناير/ كانون ثاني .


وفي المثل " كياك صباحك مساك ، شيل يدك من غداك ، وحطها في عشاك " إشارة إلى قصر النهار في هذا الشهر وطول الليل .




5- طوبة

مشتق من الكلمة المصرية القديمة تاعبت وهو ربما اسم لعيد من الاعياد .. وفيه التطويب أي إعداد الأرض للزراعة . وفي طوبة يشتد البرد .

وشهر طوبة من 9 يناير/ كانون ثاني إلى 7 فبراير/ شباط .


ويقول المثل " طوبة تخلي العجوزة كركوبة "



6- امشير

إشارة إلى عيد يرتبط بالاله " مخير "وهو الاله المسئول عن الزوابع

ويأتي شهر أمشير من 8 فبراير/ شباط إلى 10 مارس/ آذار .



7- برمهات

ربما نسبة إلى عيد يتعلق بالملك امنمحات الاول الذى نال قدسية معينة في مصر القديمة

وشهر برمهات من 10مارس/ آذار إلى 8 أبريل/ نيسان .
يقول المثل " برمهات روح الغيط وهات " .


8- برمودة

نسبة إلى الهة الحصاد " رننوتت "

وشهر برمودة من 9 أبريل/ نيسان إلى 8 مايو/ آيار .
يقول المثل " برمودة دق العامودة " أي دق سنابل القمح بعد نضجها .



9- بشنس

نسبة إلى الاله خونسو اله القمروممثل دور الابن في ثالوث طيبة

وشهر بشنس من 9 مايو/ آيار إلى 7 يونيو/ حزيران .
وفيه تدرس المحاصيل .
يقول المثل " بشنس يكنس الغيط كنس " أي الحقل



10- بؤونة

نسبة إلى عيد " انت " اى عيد الوادى وهو العيد الذى ينتقل فيه آمون من شرق النيل إلى غربه لزيارة معابده الكائنة هناك
أيضا يقال أن ( با اوني ) هو وادي الحجارة نسبة إلى ( وادى الملوك ) الشهير بالقرنة بالأقصر .

يقول المثل " بؤونه نقل وتخزين المونة " أي المؤنة للاحتفاظ بها بقية العام ، وكان التخزين أحد عادات المصريون القدماء ، خشية الفيضان الجارف أو انقطاع الفيض .

ويقال " بؤونة الحجر" لارتفاع الحرارة فيه .



11- ابيب

ربما نسبة إلى عيد يرتبط بالاله عبب او ابيب .. أو حابى إله النيل

وشهر أبيب من 8 يوليو/ تموز إلى 9 أغسطس/ آب .
يقول المثل " أبيب فيه العنب يطيب " .
ويقول المثل أيضا " أبيب مية النيل فيه تريب " نسبة إلى الفيضان .



12- مسره

نسبة إلى مسو - رع اى ولادة رع إله الشمس

وشهر مسرى من 7 أغسطس/ آب إلى 5 سبتمبر/ أيلول .
يقال في المثل " عنب مسرى إن فاتك متلقاش ولا كسرة " ، حث على الإسراع في زراعة الذرة .
ويقال مسرى " تجرى فيه كل ترعة عسرة " حيث تزداد مياه الفيضان فتغمر كل مصر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmhrb.forumegypt.net
 
أسماء الشهور القبطيه ومعانيها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المحارب :: ملتقى العلوم الفلكيه والجيولوجية :: الابراج وسلوك الافراد-
انتقل الى: