المحارب
اهلا بك زائرنا الكريم
ندعوك للانضمام لدينا
لكى تنال كل الصلاحيات
مع تحيات الادارة العامة للمنتدى


كل ما يتعلق (( علم الفلك والجيولوجيه - علوم الاديان - الاثار على مدار العصور - البرامج العامه والفلكيه - قصص الانبياء والصالحين ))
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عجائب معبد رمسيس الثاني ..!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام




ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
المزاج معتدل

مُساهمةموضوع: عجائب معبد رمسيس الثاني ..!!   الإثنين يناير 02, 2012 7:32 pm

عجائب معبد رمسيس الثاني ..!!

تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني
تتكرر مرتين سنويا يومي مولده وتتويجه

تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني وسط أجواء أسطورية ، وفي حضور آلاف من السياح الأجانب ، وبينما يشق عزف ناعم يقدمه أوركسترا القاهرة السيمفوني سكون الصحراء المحيطة بالمعبد الفرعوني الكبير في مدينة ابو سمبل أقصى جنوب مصر ، تعامدت أمس أشعة الشمس على وجه تمثال الملك المصري القديم "رمسيس" الثاني داخل قدس الاقداس في المعبد ، حيث استقر خيط من أشعة الشمس على وجه الملك رمسيس والالهة آمون رع ، وحور أختي وبتاح لمدة عشرين دقيقة ، وذلك بعد اختراقها قاعات المعبد الثلاث التي يبلغ ارتفاع كل منها ستين متراً .
وتتكرر هذه الظاهرة الفريدة مرتين كل عام بمنتهى الدقة ، وبالتحديد في الساعة الخامسة و50 دقيقة يوم 22 تشرين الأول ( أكتوبر ) , الذي يوافق يوم ميلاد الملك المصري القديم "رمسيس" ، ومرة ثانية في الساعة السادسة و25 دقيقة يوم 22 من شباط ( فبراير ) الذي يوافق يوم جلوسه على عرش مصر عام 1279 قبل الميلاد .
وقال خبير الآثار المصرية د‏ .‏ مسلم شلتوت إن أول من رصد ظاهرة تعامد أشعة الشمس داخل قدس الأقداس‏ الأثرية إميليا إدوارد ، وسجلتها في كتابها الشهير "ألف ميل فوق النيل" عام ‏1899‏، وأضاف أن هذا الحدث يؤكد تقدم الفراعنة في علوم الفلك والجغرافيا والهندسة وفنون العمارة ‏.
وشاهد آلاف السياح تكرار ظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني في معبد أبو سمبل الكبير إلى جانب تمثالين لآلهة مصرية قديمة وتم تركيب شاشات عرض ضخمة خارج المعبد لنقل الحدث حيا للسائحين الذين لم يتمكنوا من مشاهدة الظاهرة عن قرب نظرا للزحام الشديد .
حسابات فلكية
وقال محمد حامد مدير آثار أبوسمبل إنه مع شروق شمس تتكرر ظاهرة فلكية نادرة وتتوغل أشعة الشمس لمسافة 60 مترا داخل معبد رمسيس الثاني مخترقة صالة الأعمدة حتى تصل إلى قدس الأقداس لتضيء ثلاثة تماثيل من تلك الأربعة الموجودة داخله ، وهم تمثال "رع حور" أخت اله الشمس وتمثال رمسيس الثاني الذي يتساوى مع الإله وتمثال "آمون" إله طيبة في تلك الحقبة .
أما التمثال الرابع للإله " بتاح " رب منف وراعي الفن والفنانين وإله العالم السفلي فلا تصله أشعة الشمس ، لأنه لابد أن يبقى في ظلام دامس مثل حالته في العالم السفلي .
وأكد حامد أن الشمس تتعامد على تمثال رمسيس الثاني في 22 شباط ( فبراير ) لتعلن عن بداية فصل "شمو" ويعني في اللغة المصرية القديمة موسم الحصاد ويعبر عن بداية فصل الصيف ، وفقا للتقويمات الفلكية والسنة النجمية التي إتخذها القدماء المصريون كوحدة لقياس الزمن ، كما تتعامد الشمس مرة أخرى في 22 تشرين الأول ( أكتوبر ) لتعلن عن بداية فصل الشتاء .
ونحت معبدا أبو سمبل، الكبير الذي خصص لرمسيس الثاني ، والصغير الذي خصصه لأقرب زوجاته إليه جميلة الجميلات "نفرتاري" ، داخل الجبل على الشاطئ الغربي للنيل ، الا ان اقامة السد العالي في الستينات اجبرت مصر بالتعاون مع اليونسكو على قطع الجبل الذي نحت داخله المعبدان ونقلهما من مكانهما الاصيل ، ووضع المعبدان على بعد بضع مئات الامتار من موقعهما القديم بالزواية والاتجاه ذاتهما .
وأقيمت احتفالية بهذه المناسبة تضمنت عروضاً لفرق الفنون الشعبية والفلكلور النوبي ، كما تم توزيع الهدايا التذكارية وورق البردى على السائحين الذين يتوافق عيد ميلادهم أو زواجهم مع تاريخ حدوث الظاهرة الفريدة .

تحياتى لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عجائب معبد رمسيس الثاني ..!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المحارب :: ملتقى الاثار :: الاثار الفرعونيه-
انتقل الى: