المحارب
اهلا بك زائرنا الكريم
ندعوك للانضمام لدينا
لكى تنال كل الصلاحيات
مع تحيات الادارة العامة للمنتدى


كل ما يتعلق (( علم الفلك والجيولوجيه - علوم الاديان - الاثار على مدار العصور - البرامج العامه والفلكيه - قصص الانبياء والصالحين ))
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف علم الفلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رعادا قاشا


avatar

ذكر
العذراء
الثعبان
عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 03/11/2011
العمر : 40
الموقع http://elmhrb.forumegypt.net
العمل/الترفيه باحث
المزاج متقلب
تعاليق : ( يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق وقد وهبوا عقلاً وضميراً
وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء )

مُساهمةموضوع: تعريف علم الفلك   الجمعة نوفمبر 04, 2011 5:29 pm




تعريف علم الفلك

ـ علم الفلك هو أقدم العلوم على الإطلاق ، إذ نتج عن الدّافع الطّبيعي للإنسان لإستكشاف المحيط الّذي يعيش فيه ، ومحاولته فهم الظّواهر اليومية الّتي قد تبدو لنا بديهية في وقتنا الحالي ، كالحركة الظّاهرية للشّمس في السّماء أو إختلاف الفصول مثلاً .
ـ ورغم أنّ هذه الحاجة تطوّرت خلال القرون الماضية من محاولة فهم المحيط المباشر ( الأرض ) إلى محاولة فهم ما بعد ذلك ( المجموعة الشّمسية ، المجرّة .. ) ، فإنّ علم الفلك وباقي العلوم عموماً يبقى يهدف من خلاله دارسه والباحث فيه إلى تلبية رغبته البسيطة في فهم ما حوله حتّى يمكنه بعد ذلك تحسين ظروف معيشته ، ففهم حركة القمر حول الأرض وحركة هذه الأخيرة حول الشّمس مكّننا من وضع الرّزنامات الدّقيقة الّتي تنظّم حياتنا .. كذلك ، فإنّ معرفة مواقع النّجوم في السّماء تمكّن المسافر والبحّار من إيجاد طريقيهما .
ـ وموضوع علم الفلك هو " السّماء " ، أي كلّ ما يوجد خارج الأرض من أجرام سماوية كالكواكب والأقمار .. إلخ .. وبطبيعة الحال يدرس علم الفلك الأرض أيضاً ولكن بنظرة إجمالية ، على عكس الجيولوجيا مثلاً ، فعلماء الفلك يدرسون حركة الأرض حول نفسها ودورانها حول الشّمس وتفاعلها مع الكواكب الأخرى .
ـ وتعدّدت فروع علم الفلك بتطوّر أساليب البحث وتقنيات الرّصد وتقدّم العلوم الأخرى .. إذ أنّ علم الفلك علم شامل ، والباحث فيه عليه إتقان الرّياضيات والفيزياء بالخصوص ، ولكن كذلك الكيمياء وحتّى البيولوجيا ( لمن يريد دراسة إمكانية الحياة على سطح الكواكب الأخرى مثلاً ) .. والرّاصد عليه إتقان تقنيات عديدة كالإلكترونيك والحاسوب مثلاً .

ـ ومن أهمّ فروع علم الفلك الحديث نذكر

1. قياس مواقع النّجوم (Astrometry) :
ـ وهو الفرع الّذي يرمي إلى قياس مواقع النّجوم في السّماء بدقّة كافية ورصد تحرّكاتها .

2. الميكانيك السّماوية (Celestial Mechanics)

ـ يهدف إلى رصد حركة الكواكب والأقمار في مجموعتنا الشّمسية والتنبّؤ بهذه الحركة في ظلّ قانون الجاذبية .. وهو علم دقيق جدّا ، إذ يمكن من خلاله حساب زمن خسوف القمر بدقّة ، وهذا عشرات السّنين قبل حدوثه .

3. الفيزياء الفلكية (Astrophysics)

ـ والّتي تضم العديد من الشّعب كدراسة طبيعة الكواكب وفيزياء النّجوم ودراسة تكوين الأبنية الكبرى ودراسة محيط ما بين النّجوم .

4. فيزياء الكون (Cosmology)

ـ وهو يدرس الكون بمجمله وبجميع مكوّناته بنظرة شاملة ، ويهدف إلى دراسة تكوينه ومستقبله ، وهو علم يشهد حالياً إقبالاً وإهتماماً كبيرين من طرف الفلكيين .

ـ والباحث في علم الفلك الحديث عليه أن يختصّ في واحدٍ من هذه الفروع إختصاصاً عميقاً ، إذ أنّ كلّ فرع يكاد يشكّل لوحده علماً منفرداً ! ولكن مع هذا فإنّ عالم الفلك عليه معرفة المفاهيم الأساسية في جميع الفروع الأخرى الّتي لا تزال مرتبطة على كلّ حال


تحياتى لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmhrb.forumegypt.net
 
تعريف علم الفلك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المحارب :: ملتقى العلوم الفلكيه والجيولوجية :: علم الفلك ودوران الكواكب-
انتقل الى: