المحارب
اهلا بك زائرنا الكريم
ندعوك للانضمام لدينا
لكى تنال كل الصلاحيات
مع تحيات الادارة العامة للمنتدى


كل ما يتعلق (( علم الفلك والجيولوجيه - علوم الاديان - الاثار على مدار العصور - البرامج العامه والفلكيه - قصص الانبياء والصالحين ))
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف يفسر علماء الآثار المعثورات الأثرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رعادا قاشا




ذكر
العذراء
الثعبان
عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 03/11/2011
العمر : 39
الموقع http://elmhrb.forumegypt.net
العمل/الترفيه باحث
المزاج متقلب
تعاليق : ( يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق وقد وهبوا عقلاً وضميراً
وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء )

مُساهمةموضوع: كيف يفسر علماء الآثار المعثورات الأثرية    الخميس نوفمبر 17, 2011 9:27 pm

كيف يفسر علماء الآثار المعثورات الأثرية



يتبع الآثاريون ثلاث خطوات أساسية في تفسير الدليل الذي يعثرون عليه وهي : 1- التصنيف 2- التأريخ 3- الدراسة والتحليل .


التصنيف

يمكن لعلماء الآثار تفسير المعثورات الأثرية ، إذا ما استطاعوا معرفة أنماط انتشار الأدوات زمانًا ومكانًا . وللوصول إلى هذه الأنماط يجب عليهم أولاً تصنيف الأدوات في مجموعات تحوي كل مجموعة معثورات متشابهة . والنظامان الأساسيان للتصنيف هما : النوعي والتتابعي ( التتابع الطرزي ) .

التصنيف النوعي . تصنف المواد ضمن مجموعات حسب أشكالها ، وطرق صنعها ، ووظائفها . وتدعى كل مجموعة من هذه المعثورات نوعًا . فمثلاً تُمثِّل جميع القدور الخزفية المتشابهة التي يعثر عليها في موقع واحد نوعًا واحدًا ، في حين تُمثِّل قدور أخرى متشابهة من موقع آخر نوعًا آخر .

التصنيف التتابعي ( التتابع الطرزي ) . ترتب المواد ذات النوع الواحد كلها في سلسلة تعكس التغيرات في الطراز . وهذه التغيرات إما أن تكون قد حصلت تدريجيًا مع مرور الزمن ، أو نتيجة انتشار حضارة منطقة في مناطق أخرى . وفي حالات كثيرة يجب معرفة عمر المواد لتحديد المادة الأولى والأخيرة في السلسلة .


التأريخ

لعلماء الآثار طرق مختلفة لتحديد أعمار المعثورات القديمة ويمكن تقسيم هذه الطرق إلى نوعين أساسيين هما : 1- التأريخ النسبي 2- التأريخ المطلق .

التأريخ النسبي - محاولة معرفة قِدم بعض المعثورات بالنسبة لبعضها الآخر . ولهذا فإن طريقة التأريخ النسبي تقدم مقارنات ولا تقدم تواريخ حقيقية . فمثلاً يستطيع علماء الآثار تحديد الأعمار النسبية للعظام التي يعثرون عليها في موقع ما ، من خلال قياسهم لما تحتويه هذه العظام من الفلور ، ذلك لأن الفلور في المياه الجوفية يحل محل عناصر أخرى في العظام ويزداد بمرور الزمن . وبالتالي فإن العظام الأقدم عمرًا هي تلك التي تحتوي على كمية أكثر من الفلور .

التأريخ المطلق . يحدد عمر المعثور بالسنوات . وهناك طرق عديدة للتأريخ المطلق . والطريقة التي تستخدم في كل حالة ترتكز بصورة رئيسية على نوعية المادة التي يحدد تأريخها .

والطريقة الأوسع استخدامًا لتحديد تأريخ بقايا النباتات القديمة أو الحيوانات أو الكائنات البشرية هي التأريخ بالكربون المشع . وتعتمد هذه الطريقة على حقيقة مفادها أن الكائنات الحية كلها تمتص باستمرار نوعين من ذرات الكربون ، وهما الكربون 12 والكربون 14 . وتسمى ذرات الكربون 14 أيضًا بالكربون المشع ، وهي ذرات غير مستقرة ، وتتحول إلى ذرات نيتروجينية. ولذلك فعندما يموت كائن ما فإن نسبة الكربون 14 إلى الكربون 12 تتناقص بدرجة معينة لتصل إلى نسبة معروفة . ونتيجة لهذا يستطيع علماء الآثار حساب عمر عينة ما عن طريق قياس كميات الكربون 12 والكربون 14 المتبقية فيه . وتعد الطريقة التقليدية المتبعة في قياس الأعمار دقيقة لحساب أعمار الكائنات التي تعود إلى 50000 سنة . أما التقنية الأحدث التي تستخدم الجهاز الذي يُعرف بمعجل الجسيمات ، فهي تعد طريقة دقيقة لحساب أعمار الكائنات التي يصل عمرها إلى 60000 سنة . وهذا ينطبق أيضًا حتى على أصغر العينات . انظر : الكربون المشع ؛ معجل الجسيمات .

يستخدم علماء الآثار تأريخ الأرجون بوتاسيوم لإيجاد أعمار تكونات صخرية معينة تحوي مواد أثرية . وتحتوي هذه الصخور على البوتاسيوم 40 المشع ، الذي يتحول إلى غاز الأرجون 40 بنسبة ثابتة . ويقوم العلماء بقياس كمية كل عنصر موجود ثم احتساب عمر الصخرة . وقد استخدمت هذه الطريقة لتأريخ تكونات صخرية وعظام وأدوات وُجدت بشرقي إفريقيا . وقد وُجِدَ أن عمر الصخرة حوالي مليون وثلاثة أرباع المليون سنة مما يشير إلى أن العظام والأدوات أيضًا من العمر نفسه .

وأفضل طريقة معروفة لتأريخ الخشب هي التأريخ بحلقات الأشجار . وتقوم هذه التقنية على احتساب حلقات النمو السنوية الظاهرة على المقاطع العرضية للأشجار المقطوعة . ويقوم علماء الآثار بمطابقة نموذج حلقات شجرة قديمة ، يُعثَر عليها في موقع ما ، مع حلقات تلك المواد الخشبية القديمة لتحديد عمر الموقع . ويعتبر التأريخ بحلقات الأشجار هو الأكثر دقة في كافة مجالات التأريخ ، ولكنه يُستخدم فقط مع المواد الخشبية التي لا يتجاوز عمرها حوالي 8000 سنة .

الدراسة والتحليل

يقوم علماء الآثار بدراسة الأدوات والظواهر وتحليلها بغية الحصول على معلومات مثل : كيف صنعت الأدوات وأين استخدمت . وفي بعض الأحيان يحصل العلماء على معلومات من خلال التجربة المباشرة . ففي أواسط الثمانينيات من القرن العشرين قام آثاريون من كمبردج بإنجلترا بإعادة بناء سفينة إغريقية كلاسيكية وتسمى تريريم وأبحروا بها . وبهذه الطريقة تعلموا الكثير عن صناعة السفن الإغريقية وفن الملاحة في العصور القديمة . وتساعد الأدوات والظواهر على تفسير الحياة الاجتماعية التي كانت قائمة في الأزمنة القديمة . فحجم البيوت يمكن أن يبين عدد الناس الذين كانوا يعيشون في بيت واحد . وتدل كمية الأحافير التي يُعثر عليها في أحد القبور وقيمتها ، على الطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها الشخص المدفون .

أما تقويم المعثورات الطبيعية ، فيكشف عن معلومات ، مثل نوع الطعام الذي كان الناس يتناولونه وما إذا كانوا ينتجون المحاصيل أو يجمعون النباتات البرية . ويمكن للمعثورات الطبيعية أن تكشف أنماط الهجرات القديمة . فوجود بذرة من الحبوب غريبة عن المنطقة مثلاً ، يمكن أن يكشف عن كيفية وتاريخ انتقال المواد من مكان إلى آخر .

وقد يقوِّم الأثريون الدليل الأثري بمساعدة متخصصين في حقول أخرى . فعلماء الحيوان يساعدون في التعرف على عظام الحيوانات ، وطرق الذبح التي كانت سائدة . كما يقوم علماء النبات بتحليل البذور ، ليحصلوا على معلومات حول النشاطات الزراعية القديمة . ويعمل مع الآثاريين أيضًا متخصصون آخرون مثل الجيولوجيين والمعماريين والمهندسين . ويعمد المتخصصون في بعض الحالات إلى تشغيل أجهزة الحاسوب التي تيسّر عملية التقويم وتعجّل بها إلى حد كبير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmhrb.forumegypt.net
سيف الاسلام




ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
المزاج معتدل

مُساهمةموضوع: رد: كيف يفسر علماء الآثار المعثورات الأثرية    السبت نوفمبر 19, 2011 7:57 pm

بسم الله ما شاء الله
جزاك الله خير الجزاء ولك اجر ما علم وعمل وانتفع به
جزيل الشكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يفسر علماء الآثار المعثورات الأثرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المحارب :: ملتقى الاثار :: الاثار الفرعونيه-
انتقل الى: