رعادا قاشا
عدد المساهمات : 151 تاريخ التسجيل : 03/11/2011 العمر : 47 https://elmhrb.forumegypt.net باحث متقلب تعاليق : ( يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق وقد وهبوا عقلاً وضميراً
وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء )
| موضوع: وما قتلوه وما صلبوه الجمعة نوفمبر 18, 2011 7:11 pm | |
| كتبة النصارى لا يعلمون شيئاً حول اعتقادهم وقولهم بصلب المسيح ، فحتى هذه الكلمات الأخيرة التي عزوها للمسيح وألقموها فاه ، ليست سوى استعارة توراتية واقتباس مفضوح من المزمور الثاني والعشرين .
ـ متّى 27: 46وَنَحْوَ السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ صَرَخَ يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ : « إِيلِي ، إِيلِي ، لَمَا شَبَقْتَنِي ؟ » أَيْ : « إِلهِي ، إِلهِي ، لِمَاذَا تَرَكْتَنِي ؟ » 50 فَصَرَخَ يَسُوعُ مَرَّةً أُخْرَى بِصَوْتٍ عَظِيمٍ ، وَأَسْلَمَ الرُّوحَ .
ـ مرقص 15: 34وَفِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ ، صَرَخَ يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ : « أَلُوِي أَلُوِي ، لَمَا شَبَقْتَنِي ؟ » أَيْ : « إِلهِي إِلهِي ، لِمَاذَا تَرَكْتَنِي ؟ » .
ـ ولكن هذه العبارة ( المُقْحَمة إلى فم المسيح ) هي بالنص والحرف ، مأخوذة من المزمور 22 المنسوب لداود عليه السلام ( والذي عاش قبل حوالي ألف سنة من زمن المسيح ) :
[1إِلَهِي ، إِلَهِي ، لِمَاذَا تَرَكْتَنِي ؟ ] لِمَاذَا تَبَاعَدْتَ عَنْ خَلاَصِي وَعَنْ سَمَاعِ صَوْتِ تَنَهُّدَاتِي ؟ 2إِلَهِي ، أَصْرُخُ إِلَيْكَ مُسْتَغِيثاً فِي النَّهَارِ فَلاَ تُجِيبُنِي ،.. 11لاَ تَقِفْ بَعِيداً عَنِّي ، ... 12حَاصَرَنِي أَعْدَاءٌ أَقْوِيَاءُ ، كَأَنَّهُمْ ثِيرَانُ بَاشَانَ الْقَوِيَّةُ . .. 16 أَحَاطَ بِي الأَدْنِيَاءُ . جَمَاعَةٌ مِنَ الأَشْرَارِ طَوَّقَتْنِي . ثَقَبُوا يَدَيَّ وَرِجْلَيَّ . 17صِرْتُ لِهُزَ الِي أُحْصِي عِظَامِي ، وَهُمْ يُرَاقِبُونَنِي وَيُحْدِقُونَ فِيَّ . [18يَتَقَاسَمُونَ ثِيَابِي فِيمَا بَيْنَهُمْ ، وَعَلَى لِبَاسِي يُلْقُونَ قُرْعَةً .]..19يَارَبُّ ، لاَ تَتَبَاعَدْ عَنِّي . يَاقُوَّتِي أَسْرِعْ إِلَى نَجْدَتِي . 20 أَنْقِذْ مِنَ السَّيْفِ نَفْسِي ، وَمِنْ مَخَالِبِ الأَدْنِيَاءِ حَيَاتِي . 21خَلِّصْنِي مِنْ فَمِ الأَسَدِ ، وَمِنْ بَيْنِ قُرُونِ اَلثِّيرَانِ الْوَحْشِيَّةِ اسْتَجِبْ لِي .
ـ فبدلاً من أن ينقل لنا الكتبة ما شاهدوه وسمعوه من مستجدات من أقوال للمسيح أو مواقف خاصة به ساعة صلبه المشهود كما زعموا ، نقلوا لنا [ اقتباسات قديمة ومعروفة ] من مزمور داود .
ـ ويتضح الاقتباس النصي أيضاً في أخذ عبارة : [18 يَتَقَاسَمُونَ ثِيَابِي فِيمَا بَيْنَهُمْ ، وَعَلَى لِبَاسِي يُلْقُونَ قُرْعَةً .] .
يوحنا 19: 23وَلَمَّا صَلَبَ الْجُنُودُ يَسُوعَ أَخَذُوا ثِيَابَهُ وَ[ قَسَّمُوهَا ] إِلَى أَرْبَعَةِ أَقْسَامٍ ، فَأَخَذَ كُلُّ جُنْدِيٍّ [ قِسْماً ] . وَأَخَذُوا الْقَمِيصَ أَيْضاً ، .. 24فَقَالَ الْجُنُودُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : « لاَ دَاعِيَ لِتَمْزِيقِهِ ، بَلْ [ لِنَقْتَرِعْ ] عَلَيْهِ فَنَرَى مَنْ يَكْسِبُهُ !» وَقَدْ حَدَثَ ذلِكَ لِيَتِمَّ مَا جَاءَ فِي الْكِتَابِ : « اقْتَسَمُوا ثِيَا بِي بَيْنَهُمْ ، وَعَلَى قَمِيصِي اقْتَرَعُوا ». وَهَذَا هُوَ مَا فَعَلَهُ الْجُنُودُ .
متّى 27: 35فَصَلَبُوهُ ، ثُمَّ [ تَقَاسَمُوا ثِيَابَهُ ] فِيمَا بَيْنَهُمْ [ مُقْتَرِعِينَ ] عَلَيْهَا .
ـ أليس الأولى أن ينقل لنا الشهود وقائع الصلب المزعوم من أحداث وأقوال خاصة بالمسيح ؟ ولكن لأن خبر الصلب إفك وكذب ، لم يجد الكتبة الفقراء سوى تلاوة مزمور داود .
هذا ما عرفه كتبة أناجيل النصارى عن وهم صلب المسيح عليه السلام ، فهم لم يعرفوا شيئاً سوى [ اقتباسات توراتية ] انتزعوها من التوراة انتزاعاً ثم قاموا بترتيبها وفرضها على حادثة صلبه المزعومة ( التي ليس لهم بها علم إلاّ اتّباع الظن ) حسب ما يمليه هوى الكنيسة والأساقفة وزمرة كتبة الأناجيل .
وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا {157} بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا {158}النساء
1 ـ وقت الإعلام بالإنكار
ـ المسيح أعلم بطرس أنه سينكره ، وكان الإعلام أثناء العشاء ( أي عشاء فصح اليهود السنوي الذي ينبغي أن يصادف وقتئذ ليلة السبت ) وفي داخل الغرفة وقبل مغادرتها
لوقا 22: 13 .. وَجَهَّزَا الْفِصْحَ . .. 15وَقَالَ لَهُمْ : « اشْتَهَيْتُ بِشَوْقٍ أَنْ آكُلَ هَذَا الْفِصْحَ مَعَكُمْ قَبْلَ أَنْ أَتَأَلَّمَ ... 34فَقَالَ : « إِنِّي أَقُولُ لَكَ يَابُطْرُسُ إِنَّ الدِّيكَ لاَ يَصِيحُ الْيَوْمَ حَتَّى تَكُونَ قَدْ أَنْكَرْتَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ أَنَّكَ تَعْرِفُنِي ! ».. 39ثُمَّ انْطَلَقَ وَذَهَبَ كَعَادَتِهِ إِلَى جَبَلِ الزَّيْتُونِ ، وَتَبِعَهُ التَّلاَمِيذُ أَيْضاً .
يوحنا 13 : 38أَجَابَهُ يَسُوعُ : .. أَقُولُ لَكَ : لاَ يَصِيحُ الدِّيكُ حَتَّى تَكُونَ قَدْ أَنْكَرْتَنِي ثَلاَثَ مَرَّاتٍ !» .. (يوحنا 18/1) : بَعْدَمَا انْتَهَى يَسُوعُ مِنْ صَلاَتِهِ هَذِهِ ، خَرَجَ مَعَ تَلاَمِيذِهِ وَعَبَرُوا وَادِي قِدْرُونَ .
ـ ولكن نجد اختلافاً في مرقص ومتّى ، فالإعلام بالإنكار، كان بعد العشاء وبعد مغادرة الغرفة وفي الخارج بالطريق
مرقص 14: 26ثُمَّ رَتَّلُوا ، وَانْطَلَقُوا خَارِجاً إِلَى جَبَلِ الزَّيْتُونِ . .. 30فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ : « الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ : إِنَّكَ الْيَوْمَ ، فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ ، قَبْلَ أَنْ يَصِيحَ الدِّيكُ مَرَّتَيْنِ ، تَكُونُ قَدْ أَنْكَرْتَنِي ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ».
متّى 26 : 30ثُمَّ رَتَّلُوا ، وَانْطَلَقُوا خَارِجاً إِلَى جَبَلِ الزَّيْتُونِ . .. 34أَجَابَهُ يَسُوعُ : « الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ : إِنَّكَ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ ، قَبْلَ أَنْ يَصِيحَ الدِّيكُ ، تَكُونُ قَدْ أَنْكَرْتَنِي ثَلاَثَ مَرَّاتٍ! » .
2 ـ الإنكار الثالث ، ثم بعد ذلك صياح الديك
ـ حسب ( متّى ، يوحنا ، لوقا ) كما سبق ، لا ينبغي صياح الديك إلا بعد الإنكار ثلاثاً .أي أن الديك لن يصيح ( حسب أناجيلهم ) إلا بعد أن ينكر بطرس المسيح للمرة الثالثة .
ـ لكن مرقص كذّبهم جميعاً وجعل الديك يصيح بعد أول إنكار : مرقص 14: 66وَبَيْنَمَا كَانَ بُطْرُسُ تَحْتُ فِي سَاحَةِ الدَّارِ ، جَاءَتْ إِحْدَى خَادِمَاتِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ ، 67فَلَمَّا رَأَتْ بُطْرُسَ يَسْتَدْفِيءُ ، نَظَرَتْ إِلَيْهِ وَقَالَتْ : « وَأَنْتَ كُنْتَ مَعَ يَسُوعَ النَّاصِرِيِّ! » 68وَلكِنَّهُ أَنْكَرَ قَائِلاً : « لاَ أَدْرِي وَلاَ أَفْهَمُ مَا تَقُولِينَ! » [ ملاحظة : الإنكار الأول ] ثُمَّ ذَهَبَ خَارِجاً إِلَى مَدْخَلِ الدَّارِ . فَصَاحَ الدِّيكُ .
3 ـ المسيح تناول عشاء الفصح ولم يتناوله
ـ في متى 26، وكذلك في لوقا ومرقص ، المسيح يتناول عشاء الفصح ( ليلة أول بدر في السنة لدى اليهود = ليلة 15 أول شهر ، وصادفت ليلة السبت ) مع تلاميذه ( قُبيل صلبه )
عشاء الفصح مع التلاميذ :17وَفِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ [ ملاحظة : ينبغي أن يصادف يوم الجمعة] مِنْ أَيَّامِ الْفَطِيرِ ، تَقَدَّمَ التَّلاَمِيذُ إِلَى يَسُوعَ يَسْأَلُونَ : « أَيْنَ تُرِيدُ أَنْ نُجَهِّزَ لَكَ الْفِصْحَ لِتَأْكُلَ؟ » 18أَجَابَهُمْ : « اُدْخُلُوا الْمَدِينَةَ ، وَاذْهَبُوا إِلَى فُلاَنٍ وَقُولُوا لَهُ : الْمُعَلِّمُ يَقُولُ .. وَعِنْدَكَ سَأَعْمَلُ الْفِصْحَ مَعَ تَلاَمِيذِي ». 19فَفَعَلَ التَّلاَمِيذُ مَا أَمَرَهُمْ بِهِ يَسُوعُ ، وَجَهَّزُوا الْفِصْحَ هُنَاكَ .
ـ لكن في يوحنا ، كان المسيح وقتئذ ( وقت عشاء الفصح عند اليهود = كان ليلة السبت ) قد صُلب ودُفن ( الصلب عند يوحنا ، فُرغ منه قبل تناول اليهود عشاء الفصح بالنسبة لإنجيله ) ، ويحدد يوحنا ساعة الصلب ( يوم الجمعة ظهراً ، وهو يوم ذبح اليهود حمل / خروف الفصح )
يوحنا 19: 14وَكَانَ الْوَقْتُ نَحْوَ السَّادِسَةِ [ =12 ظهراً] فِي يَوْمِ الإِعْدَادِ لِلْفِصْحِ . [ ملاحظة : أي يوم الجمعة حيث يذبح اليهود الخرفان ليتعشوا بها ليلاً ، أي أن اليهود ساعة الصلب لم يتناولوا عشاء الفصح بعد ] . وبالتالي يستحيل أن يكون هناك عشائان للفصح ( الأول كان فيه المسيح حياً والثاني كان فيه ميّتاً ) ، فيتبين من هذا التضارب الواضح ، عدم علم الكتبة بالصلب واتّباعهم الظن فيه .
يوحنا 19: 31وَلَمَّا كَانَ الإِعْدَادُ [ملاحظة : أي الإعداد للفصح = الجمعة ] يَتِمُّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ [ ملاحظة : أي الجمعة ] ، طَلَبَ الْيَهُودُ مِنْ بِيلاَطُسَ أَنْ تُكْسَرَ سِيقَانُ الْمَصْلُوبِينَ ، فَتُؤْخَذَ جُثَثُهُمْ لِئَلاَّ تَبْقَى مُعَلَّقَةً عَلَى الصَّلِيبِ يَوْمَ السَّبْتِ ، وَلاَ سِيَّمَا لأَنَّ ذلِكَ السَّبْتَ [ ملاحظة : لمصادفته يوم الفصح ] كَانَ يَوْماً عَظِيماً .
فنجد أن العشاء بالغرفة كان حسب الأناجيل الثلاثة ( قبل القبض على المسيح وقبل صلبه ) ، والتي لو صدّقناها ، يكون يوحنا كاذباً لأنه جعل المسيح مصلوباً قبل تناول اليهود لعشاء فصح روايته [ بينما تشهد الأناجيل الثلاثة الأخرى أن المسيح قد تناول عشاء الفصح مع تلاميذه ].
فعشاء المسيح مع تلاميذه ، لم يكن عشاء الفصح عند يوحنا : [ يوحنا 13: وَقُبَيْلَ عِيدِ الْفِصْحِ ،.. 2فَفِي أَثْنَاءِ الْعَشَاءِ،. ].
لكن لو صدّقنا يوحنا ، أن المسيح كان قد صُلب قبل عشاء فصح اليهود ، تكون الأناجيل الأخرى كاذبة ، إلا إذا كان التلامذة الاثنا عشر يتعشون الفصح مع المسيح في قبره .
ويبدو أنه قد اُضيف للأناجيل فيما بعد ما يصدّق يوحنا ، لكنه أكّد خطأ الأناجيل الثلاثة
مرقص 15: 42وَإِذْ كَانَ الْمَسَاءُ قَدْ حَلَّ ، وَالْيَوْمُ يَوْمُ الإِعْدَادِ ، أَيْ مَا قَبْلَ السَّبْتِ .
متّى 27: 62وَفِي الْيَوْمِ التَّالِي ، أَيْ بَعْدَ الإِعْدَادِ لِلسَّبْتِ .
لوقا 23 : 54وَكَانَ ذَلِكَ النَّهَارُ يَوْمَ الإِعْدَادِ لِلسَّبْتِ .. والإعداد هو للفصح ( تجهيز اليهود للذبيحة السنوية ).
1ـ وعيد الفصح ( أصله فصح اليهود ، يريدون به ذكرى نجاتهم من فرعون ، وهو ليلة أول بدر في سنتهم ، ويبدأ عندهم بعد غروب شمس 14 نيسان أو في ليلة 15 نيسان أوّل شهورهم ، ويذبحون فيه حملاً شكراً لله ) قد أصبح بعد ذلك فصح النصارى ( أي عيد القيامة والشروق من الموت للمسيح بعد صلبه ، فالمسيح قد جعله النصارى هو الحمل الذي كان يذبحه اليهود ويتعشّون به ليلة أول بدر من كل سنة ).
وسبب التناقض في الأناجيل وجعل الفصح مرتين ، في يومين مختلفين ، أن الفصح الأول المُفتعل ( لدى الأناجيل الثلاثة ) بالغرفة قبيل الصلب أراده النصارى أن يكون فصحاً خاصاً للتلاميذ يأكلون فيه جسد المسيح ويشربون دمه من خلال أكل الخبز (جسد المسيح) والشرب من الكأس ( دم المسيح ) ، وأمّا الفصح الثاني اليهودي عند يوحنا لأن المسيح قد جعله النصارى هو الخروف والحمل الذي يتعشّى به اليهود في تلك الليلة السنوية ، فذُبح الخروف ( المسيح مصلوباً ) يوم الجمعة واُكل الخروف (المسيح ببطن الأرض كما يونس ببطن الحوت ) ليلاً [ ليلة أول بدر في السنة ].
فيتبين أن تفاصيل قصة صلب المسيح مُفتعلة ومصطنعة عن الأصل اليهودي ، وليست إلاّ اقتباساً وتعديلاً في الأصل وهو عيد احتفال اليهود بنجاتهم من فرعون كما ظنّت اليهود ، والذي احتفل به النصارى معهم . ثم تأفّك النصارى ، بعد زعم اليهود أنّهم قتلوا المسيح ، تفاصيل قصّة الصلب على نفس السياق ونفس التوقيت ( أول أحد بعد [ ليلة أول بدر ربيعية = خروج بني إسرائيل من مصر ، لدى اليهود ] = خروج المسيح من القبر ) ونفس الحدث ( ذبح الحمل [ صلب المسيح ] في ذلك اليوم وأكله ليلاً [ المسيح ببطن الأرض ، كيونس ببطن الحوت ]).
وعيد الفصح [ الذي يقع لدى اليهود مساء يوم 14/ ليلة 15 من أول شهر عندهم ، أي ليلة أول بدر في السنة ، قد صادف يوم السبت بالأناجيل ] ، كما قد يصادف أي يوم في الأسبوع ، لكن جعله النصارى ثابتاً عند أول يوم أحد Sunday ( يوم الشمس = شروق المسيح ) بعد ليلة بدر أول شهر عند اليهود ، وذلك لأن المسيح قام يوم الأحد .
2 ـ توراة / خروج 12: فريضة الفصح
وَخَاطَبَ الرَّبُّ مُوسَى وَهَرُونَ فِي أَرْضِ مِصْرَ قَائِلاً : 2« مُنْذُ الآنَ يَكُونُ لَكُمْ هَذَا الشَّهْرُ رَأْسَ الشُّهُورِ وَأَوَّلَ شُهُورِ السَّنَةِ . عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ أَنْ يَأْخُذَ فِي الْعَاشِرِ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ حَمَلاً لِعَائِلَتِهِ ، 6وَيَكُونُ عِنْدَكُمْ مَحْفُوظاً حَتَّى الْيَوْمِ الرَّابِعَ عَشَرَ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ.[ ملاحظة : = يوم صلب المسيح ] ثُمَّ يَقُومُ كُلُّ جُمْهُورِ إِسْرَائِيلَ بِذَبْحِ الْحُمْلانِ عِنْدَ الْمَسَاءِ.[ ملاحظة : = وقت دفن المسيح بالمساء ، وهو وقت متردد عند النصارى بين ما قبل الغروب ( لانتزاع لُحيظات من الجمعة تكون يوماً ، والسبت يوماً وليلة الأحد يوماً ، ليقنعوا أنفسهم بحسابهم الثالوثي الفريد الذي يجعل 1=3 ، أن المسيح قد مكث بالقبر 3 أيام ، كيونس ببطن الحوت ) وبين ما بعد الغروب ( ليوافقوا التوراة في أكل لحم الخروف / دفن المسيح ، ليلاً )] .. 8ثُمَّ فِي نَفْسِ تِلْكَ اللَّيْلَةِ يَتَنَاوَلُونَ اللَّحْمَ مَشْوِيّاً بِالنَّارِ مَعَ فَطِيرٍ ،.. 10وَلاَ تُبْقُوا مِنْهُ إِلَى الصَّبَاحِ ، ..15سَبْعَةَ أَيَّامٍ تَحْتَفِلُونَ ،.. 18وَمُنْذُ مَسَاءِ الْيَوْمِ الرَّابِعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ الأَوَّلِ وَحَتَّى مَسَاءِ الْيَوْمِ الْحَادِي وَالعِشْرِينَ مِنْهُ تَأْكُلُونَ فَطِيراً . 19سَبْعَةَ أَيَّامٍ ..4الْيَوْمَ فِي شَهْرِ أَبِيبَ (أَيْ فِي شَهْرِ آذَارَ / مَارِسَ) أَنْتُمْ خَارِجُونَ ،.. 10فَتُمَارِسُ هَذِهِ الْفَرِيضَةَ فِي مِيعَادِهَا مَرَّةً كُلَّ سَنَةٍ .
[وقد ترك اليهود ذبح الحُملان بعد دمار الهيكل]
3 ـ وعيد قيامة المسيح ( أصبح أول يوم أحد مباشرة بعد أول ليلة ربيع / سنة يكون فيها القمر بدراً) بالإضافة إلى أنه تحوير نصراني في عيد فصح اليهود الذي هو بزعمهم حفل ذكرى نجاتهم من بطش فرعون [ فسح : فَسَحَ له الأمير في السَّفَرِ: كتَبَ له الفَسْحَ، وهو أيضاً مُباعَدَةُ الخَطْوِ (القاموس) ، فصى : فصل/ خلص ].
4 ـ ودين موسى هو الإسلام ، وعدّة الشهور في دين الله تدل على السنة القمرية ، كما تدل على ذلك الأشهر الحرم ، وبناء عليه ينبغي أن يُحسب وقت خروج موسى وقومه من مصر
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ {36} التوبة
لكنه عند اليهود قد أصبح الفصح عيداً ربيعياً [ يأتي دائماً في بداية الربيع ] مرتبطاً بالسنة الشمسية ( رغم أن أشهر اليهود قمرية )، لكنهم أنسأوه ليواطئوا الربيع (جعلوا سنتهم كالشمسية) ، وهو كذلك عند النصارى ، واسمه بالأعجمية Easter من أصل star (نجم ) ، أو east ( شرق/شروق ) مما قد يدل على تحويل اليهود له نحو الإله عثتر الشارق (عشتار ، أسر) وهو أوزريس مصر ، رمز الشموس والشروق والماء والحياة بعد الموت والتجدد والربيع والخصب الذي عبدته الشعوب القديمة وعلى رأسها مصر . رغم أن ظاهره لدى اليهود هو عيد فسحهم ( خلاصهم وخروجهم ) من بطش الفرعون ، ولو تمسّك اليهود بالأصل ، ما ربطوه ببداية الربيع كل سنة .
وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ {30} التوبة
وقد جعل النصارى البيضة ( رمز تجدد الحياة وبدايتها ، وهو رمز ولادة وانبثاق يتضمن الأصل الوثني ) رمزاً لهذا العيد ( قيامة المسيح ) وكذلك جعلوا رمزه الأرنب ، وهذا الرمز ( الأرنب ) يرجّح الأصل المصري القديم لدى النصارى حيث سمّى المصريون عثترهم ( أوسريس ) باسم ( أون نوفر ) أي النجم ( نوء ،عنّ = ظهر ) الجميل (نوفل ) وقد كتب المصريون لفظة (أون) بصورة الأرنب الذي يُسمّى بالمصرية أون [ رسم الأرنب بنقوش مصر يُلفظ : أون ] فارتبطت الصورة (أون :venus ) بالمسمّى ( أسر/عثتر )ولفظة الطفولة : bunny ( بني ، ب=ال/أبو ، أون=أرنب ) قد تكون مصرية ، ونجد تأثر النصارى بعثتر الشمس/ نجمة الصباح (أون نوفر) واضحاً بسفر الرؤيا 22 [16أَنَا يَسُوعُ . أَنَا أَصْلُ دَاوُدَ وَنَسْلُهُ . أَنَا كَوْكَبُ الصُّبْحِ الْمُنِيرُ ».].
وفي ليلة الأحد من كل سنة تُطفي الكنائس أنوارها ( رمز موت المسيح ) ،[ وللأسف انتقل مثله لبعض المسلمين ، وناحوا واستناحوا على الأولياء ] ثم في منتصف الليل أو خلاله تُضاء أطول شمعة ( رمز قيامة المسيح ) والتي مع القسيس وتُضاء بها بقية الشموع ( رمز سطوع نور المسيح للعالم ) التي مع الحضور عُبّاد المسيح . ليبدأ بعدها الغناء والصخب .
4ـ يهوذا وشيطانه
ـ في يوحنا : الشيطان دخل يهوذا أثناء العشاء
يوحنا 13: ثُمَّ غَمَسَ اللُّقْمَةَ وَأَعْطَاهَا لِيَهُوذَا بْنِ سِمْعَانَ الإِسْخَرْيُوطِيِّ . 27وَبَعْدَ اللُّقْمَةِ، دَخَلَهُ الشَّيْطَانُ .
ـ لكن في لوقا ، دخل الشيطان يهوذا قبل العشاء
لوقا 22: وَاقْتَرَبَ عِيدُ الْفَطِيرِ ،..3وَدَخَلَ الشَّيْطَانُ فِي يَهُوذَا الْمُلَقَّبِ بِالإِسْخَرْيُوطِيِّ ، وَهُوَ فِي عِدَادِ الاِثْنَيْ عَشَرَ . 4فَمَضَى وَتَكَلَّمَ مَعَ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَقُوَّادِ حَرَسِ الْهَيْكَلِ كَيْفَ يُسَلِّمُهُ إِلَيْهِمْ . 5فَفَرِحُوا، وَاتَّفَقُوا أَنْ يُعْطُوهُ بَعْضَ الْمَالِ . 6فَرَضِىَ ، وَأَخَذَ يَتَحَيَّنُ فُرْصَةً لِيُسَلِّمَهُ إِلَيْهِمْ بَعِيداً عَنِ الْجَمْعِ .
ـ وفي متّى كان يهوذا يخون المسيح دون ما حاجة لشيطان
متّى 26 :14عِنْدَئِذٍ ذَهَبَ وَاحِدٌ مِنَ الاِثْنَيْ عَشَرَ ، وَهُوَ الْمَدْعُوُّ يَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيَّ، إِلَى رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ ، 15وَقَالَ : « كَمْ تُعْطُونَنِي لأُسَلِّمَهُ إِلَيْكُمْ؟ » ... 16وَمِنْ ذَلِكَ الْوَقْتِ ، أَخَذَ يَهُوذَا يَتَحَيَّنُ الْفُرْصَةَ لِتَسْلِيمِهِ . 17وَفِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مِنْ أَيَّامِ الْفَطِيرِ ، تَقَدَّمَ التَّلاَمِيذُ إِلَى يَسُوعَ يَسْأَلُونَ : « أَيْنَ تُرِيدُ أَنْ نُجَهِّزَ لَكَ الْفِصْحَ لِتَأْكُلَ؟ »
5 ـ الرداء
ـ في الأناجيل الثلاثة نجد أن جنود الحاكم الروماني ( بيلاطس ) ، هم من وضع الرداء على المسيح
متّى 27: 27فَاقْتَادَ جُنُودُ الْحَاكِمِ يَسُوعَ إِلَى دَارِ الْحُكُومَةِ ، وَجَمَعُوا عَلَيْهِ جُنُودَ الْكَتِيبَةِ كُلِّهَا ، 28فَجَرَّدُوهُ مِنْ ثِيَابِهِ ، وَأَلْبَسُوهُ رِدَاءً قِرْمِزِيّاً .
مرقص 15: 16فَاقْتَادَهُ الْجُنُودُ إِلَى دَاخِلِ الدَّارِ ، أَيْ دَارِ الْحُكُومَةِ ، وَجَمَعُوا جُنُودَ الْكَتِيبَةِ كُلَّهُمْ . 17وَأَلْبَسُوهُ رِدَاءَ أُرْجُوَانٍ ، وَوَضَعُوا عَلَى رَأْسِهِ إِكْلِيلاً جَدَلُوهُ مِنَ الشَّوْكِ .
يوحنا 19: عِنْدَئِذٍ أَمَرَ بِيلاَطُسُ بِأَنْ يُؤْخَذَ يَسُوعُ وَيُجْلَدَ . 2وَجَدَلَ الْجُنُودُ إِكْلِيلاً مِنَ الشَّوْكِ وَضَعُوهُ عَلَى رَأْسِهِ، وَأَلْبَسُوهُ رِدَاءَ أُرْجُوَانٍ .
john (19:2): and they put on him a purple robe
ـ لكن في لوقا ، نجد أن هيرودس ملك اليهود هو من ألبس المسيح الرداء
لوقا 23 : 11فَاحْتَقَرَهُ هِيرُودُسُ وَجُنُودُهُ ، وَسَخِرَ مِنْهُ ، إِذْ أَلْبَسَهُ ثَوْباً بَرَّاقاً وَرَدَّهُ إِلَى بِيلاَطُسَ .
luke (23:11) : and arrayed him in a gorgeous robe
6ـ مزمور داود
ـ في يوحنا ، جعلوا المسيح يؤكد أنه والله شيء واحد
يوحنا : 10 : 30أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ! »
يوحنا 14 : 10أَلاَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ ، وَأَنَّ الآبَ فِيَّ ؟ وَإِنَّمَا الآبُ الْحَالُّ فِيَّ . 11صَدِّقُوا قَوْلِي : إِنِّيِ أَنَا فِي الآبِ وَإِنَّ الآبَ فِيَّ .
يوحنا 16 : 32سَتَأْتِي سَاعَةٌ وَهَا قَدْ حَانَتِ الآنَ فِيهَا تَتَفَرَّقُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى بَيْتِهِ ، وَتَتْرُكُونَنِي وَحْدِي . وَلكِنِّي لَسْتُ وَحْدِي ، لأَنَّ الآبَ مَعِي .
ـ ولكن يبدو أن كتبة إنجيلي مرقص ولوقا لم ينتبهوا إلى ما كتبه يوحنا ، فاستعاروا مزمور داود وجعلوا المسيح وحيداً مخذولاً ، يصرخ بأعلى صوته .
صَرَخَ يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «أَلُوِي أَلُوِي، لَمَا شَبَقْتَنِي؟» أَيْ: «إِلهِي إِلهِي، لِمَاذَا تَرَكْتَنِي؟»
7ـ صلب اللصوص
ـ في متّى ومرقص ذُكر أن المصلوبين مع المسيح كانا لصين
متّى 27: 38وَصَلَبُوا مَعَهُ لِصَّيْنِ ، وَاحِداً عَنِ الْيَمِينِ ، وَوَاحِداً عَنِ الْيَسَارِ .
مرقص 15: 27وَصَلَبُوا مَعَهُ لِصَّيْنِ ، وَاحِداً عَنْ يَمِينِهِ ، وَوَاحِداً عَنْ يَسَارِهِ .
ـ ولكن هذا ضعيف احتماله أو معدوم ، حيث صلب اللصوص يبدو عجيباً ، ولو نفّذه الروم أو الحكّام لأبادوا اليهود في سنين قليلة .
ـ كما نجد التلميذ ومريم أم المسيح واختها ومريم المجدلية عند الصليب يُكلّمهم المسيح مصلوباً ، وهذا مُستبعد من الجند والحرّاس المسؤولين عن الصلب ، أن يسمحوا بالاقتراب من المصلوب أثناء صلبه،خاصة وهم أهل المصلوب وذويه .
8 ـ إقحام ليس في محلّه (أنقذه تصحيح)
ـ متّى 27 : 50فَصَرَخَ يَسُوعُ مَرَّةً أُخْرَى بِصَوْتٍ عَظِيمٍ ، وَأَسْلَمَ الرُّوحَ . 51وَإِذَا سِتَارُ الْهَيْكَلِ قَدِ انْشَقَّ شَطْرَيْنِ ، مِنَ الأَعْلَى إِلَى الأَسْفَلِ ، وَتَزَلْزَلَتِ الأَرْضُ ، وَتَشَقَّقَتِ الصُّخُورُ، 52وَتَفَتَّحَتِ الْقُبُورُ ، وَقَامَتْ أَجْسَادٌ كَثِيرَةٌ لِقِدِّيسِينَ كَانُوا قَدْ رَقَدُوا؛ 53وَإِذْ خَرَجُوا مِنَ الْقُبُورِ ، دَخَلُوا الْمَدِينَةَ الْمُقَدَّسَةَ بَعْدَ قِيَامَةِ يَسُوعَ ، وَرَآهُمْ كَثِيرُونَ.
فنجد أن النص العربي يحاول الإصلاح ما استطاع ، ولكن النصّ الإنجليزي يُصرّح بوضوح أن الموتى القائمين لم يخرجوا من قبورهم إلاّ بعد قيامة المسيح
52: And the graves were opened; and many bodies of the saints which slept arose,
53: And came out of the graves after his resurrection, and went into the holy city, and appeared unto many.
ـ نلاحظ أن الكاتب ( متّى ) دون غيره ، قد أقحم مباشرة ( بعد سياق موت المسيح وأحداث الزلازل ) تشقق القبور وقيام الموتى ، ويبدو أنه استطرد [ وخروجهم من القبور ودخولهم المدينة ] ويبدو أن هذا هو الأصل ، لولا التصحيح المنقذ .
after his resurrection
أي ( بَعْدَ قِيَامَةِ المسيح) ، الذي حشره كتبة آخرون فيما بعد على الأرجح ، ورغم التصحيح، يُعطي النص [ بسبب موقعه الخاطيء ] انطباعاً أن الكاتب قد نسى موتاه الذين قاموا ولم يُخرجهم من قبورهم إلاّ بعد قيامة المسيح .
9ـ من دفن المسيح ؟
ـ في أعمال الرسل ، الذين دفنوا المسيح هم من اتهمه وتسببوا في قتله
أعمال الرسل 13: 27فَإِنَّ أَهْلَ أُورُشَلِيمَ وَرُؤَسَاءَهُمْ .إِذْ حَكَمُوا عَلَى يَسُوعَ بِالْمَوْتِ . طَلَبُوا مِنْ بِيلاَطُسَ أَنْ يَقْتُلَهُ . 29وَبَعْدَمَا نَفَّذُوا فِيهِ كُلَّ مَا كُتِبَ عَنْهُ ، أَنْزَلُوهُ عَنِ الصَّلِيبِ ، وَدَفَنُوهُ فِي قَبْرٍ .
ـ لكن الأناجيل الأربعة لا تقر بذلك، فنجد أن الذي دفن المسيح كان تلميذه يوسف والرجل الصالح البار
لوقا 23: 50وَكَانَ فِي الْمَجْلِسِ الأَعْلَى إِنْسَانٌ اسْمُهُ يُوسُفُ ، وَهُوَ إِنْسَانٌ صَالِحٌ وَبَارٌّ 51لَمْ يَكُنْ مُوَافِقاً عَلَى قَرَارِ أَعْضَاءِ الْمَجْلِسِ وَفِعْلَتِهِمْ ، وَهُوَ مِنَ الرَّامَةِ إِحْدَى مُدُنِ الْيَهُودِ، .. 53ثُمَّ أَنْزَلَهُ ( مِنْ عَلَى الصَّلِيبِ ) وَكَفَّنَهُ بِكَتَّانِ ، وَوَضَعَهُ فِي قَبْرٍ
متّى 27: 57وَلَمَّا حَلَّ الْمَسَاءُ ، جَاءَ رَجُلٌ غَنِيٌّ مِنْ بَلْدَةِ الرَّامَةِ ، اسْمُهُ يُوسُفُ ، وَكَانَ أَيْضاً تِلْمِيذاً لِيَسُوعَ . 59فَأَخَذَ يُوسُفُ الْجُثْمَانَ ، وَكَفَّنَهُ بِكَتَّانٍ نَقِيٍّ ، 60وَدَفَنَهُ فِي قَبْرِهِ الْجَدِيدِ الَّذِي كَانَ قَدْ حَفَرَهُ فِي الصَّخْرِ ؛ وَدَحْرَجَ حَجَراً كَبِيراً عَلَى بَابِ الْقَبْرِ ، ثُمَّ ذَهَبَ .
ـ [ الدفن يُفهم أنه كان ليلاً ، رغم أن الدفن غير مسموح به ليلة السبت ، لذا يزعم النصارى أن الدفن كان قبيل غروب يوم الجمعة . رغم أن المساء قد حلّ كما قال مرقص ، والمسيح ما زال على الصليب ].
مرقص 15: 42وَإِذْ كَانَ الْمَسَاءُ قَدْ حَلَّ ،. 43جَاءَ يُوسُفُ . فَتَجَرَّأَ وَدَخَلَ إِلَى بِيلاَطُسَ ، وَطَلَبَ جُثْمَانَ يَسُوعَ .
ـ ورواية وضع الحجر الثقيل على القبر والحراس لحراسته ، رغم سذاجتها ، فهدفها بسيط ، وهو إبطال القول أن خلو القبر من الجثة كان بسبب سرقتها [ المسيح لم يُدفن أصلاً ، لأنه لم يُقتل ] لذلك تأفّك الرواة قصة الحجر الثقيل ووضع حراس للقبر لإبطال ذلك ، وتأكيد أن خلو القبر من الجثة سببه خروج المسيح من القبر بنفسه بعدما قام . مرقص 15: 46وَإِذِ اشْتَرَى يُوسُفُ كَتَّاناً وَأَنْزَلَ الْجُثْمَانَ ، لَفَّهُ بِالْكَتَّانِ ، وَدَفَنَهُ فِي قَبْرٍ كَانَ قَدْ نُحِتَ فِي الصَّخْرِ ، ثُمَّ دَحْرَجَ حَجَراً عَلَى بَابِ الْقَبْرِ .
متّى 27: 64فَأَصْدِرْ أَمْراً بِحِرَاسَةِ الْقَبْرِ بِإِحْكَامٍ إِلَى الْيَوْمِ الثَّالِثِ ، لِئَلاَّ يَأْتِيَ تَلاَمِيذُهُ وَيَسْرِقُوهُ ،. 66فَذَهَبُوا وَأَحْكَمُوا إِغْلاَقَ الْقَبْرِ ، وَخَتَمُوا الْحَجَرَ ، وَأَقَامُوا حُرَّاساً .
ورواية الحجر الثقيل والحُرّاس يُضعفها خبر الحنوط ، الذي أحضرنه النسوة اللاتي شاهدن عملية الدفن ، وقد تنبّه الكتبة فيما بعد لمشكلة الحجر الثقيل الذي يحول دون دخول النسوة ، [مرقص 16: 3وَكُنَّ يَقُلْنَ بَعْضُهُنَّ لِبَعْضٍ : « مَنْ يُدَحْرِجُ لَنَا الْحَجَرَ مِنْ عَلَى بَابِ الْقَبْرِ؟ »] وحلّ المشكلة ، يُبيّن لنا بوضوح كيف ظهرت قصة الملكين بالقبر .
10ـ الشراء قبل أو بعد السبت
ـ النسوة اشترين الطيوب للمسيح بعد السبت
مرقص 16: وَلَمَّا انْتَهَى السَّبْتُ، اشْتَرَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَسَالُومَةُ طُيُوباً عِطْرِيَّةً لِيَأْتِينَ وَيَدْهُنَّهُ .
ـ ولكن في لوقا ، كن قد جهّزنها ليلة السبت ( يتضمن شرائهن لها قبل السبت )
لوقا 23: 55وَتَبِعَتْ يُوسُفَ النِّسَاءُ اللَّوَاتِي خَرَجْنَ مِنَ الْجَلِيلِ مَعَ يَسُوعَ ، فَرَأَيْنَ الْقَبْرَ وَكَيْفَ وُضِعَ جُثْمَانُهُ . 56ثُمَّ رَجَعْنَ وَهَيَّأْنَ حَنُوطاً وَطِيباً ، وَاسْتَرَحْنَ يَوْمَ السَّبْتِ حَسَبَ الْوَصِيَّةِ .
11ـ أول من أتى القبر
ـ مريم المجدلية فقط
يوحنا 20: وَفِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مِنَ الأُسْبُوعِ ، بَكَّرَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ إِلَى قَبْرِ يَسُوعَ ، وَكَانَ الظَّلاَمُ لاَيَزَالُ مُخَيِّماً ، فَرَأَتِ الْحَجَرَ قَدْ رُفِعَ عَنْ بَابِ الْقَبْرِ . 2فَأَسْرَ عَتْ وَجَاءَتْ إِلَى سِمْعَانَ بُطْرُسَ وَالتِّلْمِيذِ الآخَرِ .
لكن في [ مرقص 16: وَلَمَّا انْتَهَى السَّبْتُ ، اشْتَرَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَسَالُومَةُ طُيُوباً عِطْرِيَّةً لِيَأْتِينَ وَيَدْهُنَّهُ . 2وَفِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مِنَ الأُسْبُوعِ ، أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ بَاكِراً جِدّاً مَعَ طُلُوعِ الشَّمْسِ . 3وَكُنَّ يَقُلْنَ بَعْضُهُنَّ لِبَعْضٍ : « مَنْ يُدَحْرِجُ لَنَا الْحَجَرَ مِنْ عَلَى بَابِ الْقَبْرِ؟ » 4لكِنَّهُنَّ تَطَلَّعْنَ فَرَأَيْنَ أَنَّ الْحَجَرَ قَدْ دُحْرِجَ ، مَعَ أَنَّهُ كَانَ كَبِيراً جِدّاً. ] نلاحظ أن بينهن مريم المجدلية التي كانت قد بكّرت ( الظَّلاَمُ لاَيَزَالُ مُخَيِّماً ) وحدها قبلهن ( حيث أتين مع طلوع الشمس ) والتي رأت الحجر قد اُزيح عن القبر ، لكنها مع ذلك لم تعلمهن ، وتركتهن حائرات بشأن الحجر ، مما يشكك في إحدى الروايتين .
ـ مريم المجدلية ومريم الأخرى
متّى 28: وَفِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مِنَ الأُسْبُوعِ ، بَعْدَ انْتِهَاءِ السَّبْتِ ، ذَهَبَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ الأُخْرَى تَتَفَقَّدَانِ الْقَبْرَ .
ـ مريم المجدلية ومريم أم يعقوب وسلمى
مرقص 16: وَلَمَّا انْتَهَى السَّبْتُ ، اشْتَرَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَسَالُومَةُ طُيُوباً عِطْرِيَّةً لِيَأْتِينَ وَيَدْهُنَّهُ .
ـ مريم المجدلية وحنّة ومريم أم يعقوب ونسوة أخريات
لوقا 24: 10وَكَانَتِ اللَّوَاتِي أَخْبَرْنَ الرُّسُلَ بِذلِكَ هُنَّ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ ، وَيُوَنَّا ، وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ، وَالأُخْرَيَاتُ اللَّوَاتِي ذَهَبْنَ مَعَهُنَّ .
12ـ من وجدنه بالقبر
ـ ملاك ، خارج القبر
متّى 28: .لأَنَّ مَلاَكاً مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ ، وَجَاءَ فَدَحْرَجَ الْحَجَرَ وَجَلَسَ عَلَيْهِ . 3وَكَانَ مَنْظَرُ الْمَلاَكِ كَالْبَرْقِ ، وَثَوْبُهُ أَبْيَضَ كَالثَّلْجِ .. 8فَانْطَلَقَتِ الْمَرْأَتَانِ مِنَ الْقَبْرِ مُسْرِعَتَيْنِ .. 9وَفِيمَا هُمَا مُنْطَلِقَتَانِ لِتُبَشِّرَا التَّلاَمِيذَ ، إِذَا يَسُوعُ نَفْسُهُ قَدِ الْتَقَاهُمَا [أي مريم المجدلية ومريم الأخرى ] فَتَقَدَّمَتَا وَأَمْسَكَتَا بِقَدَمَيْهِ وَسَجَدَتَا لَهُ [ أي أنهما قد عرفتاه ]
ـ رجل شاب ، داخل القبر
مرقص 16: . 5وَإِذْ دَخَلْنَ الْقَبْرَ ، رَأَيْنَ فِي الْجِهَةِ الْيُمْنَى شَابّاً جَالِساً ، لاَبِساً ثَوْباً أَبْيَضَ ، فَتَمَلَّكَهُنَّ الْخَوْفُ .8فَخَرَجْنَ هَارِبَاتٍ مِنَ الْقَبْرِ .
ـ رجلان ، واقفان داخل القبر
[ أمّا بقية الأناجيل فجلوس ]
لوقا 24: 4وَفِيمَا هُنَّ مُتَحَيِّرَاتٌ فِي ذلِكَ ، إِذَا رَجُلاَنِ بِثِيَابٍ بَرَّاقَةٍ قَدْ وَقَفَا بِجَانِبِهِنَّ .
ـ لا أحد ( خلال أول زيارتين )
يوحنا 20 : بَكَّرَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ إِلَى قَبْرِ يَسُوعَ ، وَكَانَ الظَّلاَمُ لاَيَزَالُ مُخَيِّماً ، فَرَأَتِ الْحَجَرَ قَدْ رُفِعَ عَنْ بَابِ الْقَبْرِ . 2فَأَسْرَ عَتْ وَجَاءَتْ إِلَى سِمْعَانَ بُطْرُسَ وَالتِّلْمِيذِ الآخَرِ .وَقَالَتْ لَهُمَا : « أَخَذُوا الرَّبَّ مِنَ الْقَبْرِ ، وَلاَ نَدْرِي أَيْنَ وَضَعُوهُ! » [ نجد أن الزيارة الأولى لم يرد فيها ذكر أن مريم رأت شيئاً ولا حتى المسيح ]
3فَخَرَجَ بُطْرُسُ وَالتِّلْمِيذُ الآخَرُ وَتَوَجَّهَا إِلَى الْقَبْرِ . 4وَكَانَا يَرْكُضَانِ مَعاً . وَلكِنَّ التِّلْمِيذَ الآخَرَ سَبَقَ بُطْرُسَ فَوَصَلَ إِلَى الْقَبْرِ قَبْلَهُ ، 5وَانْحَنَى فَرَأَى الأَكْفَانَ مُلْقَاةً عَلَى الأَرْضِ ، وَلكِنَّهُ لَمْ يَدْخُلْ . 6ثُمَّ وَصَلَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ فِي إِثْرِهِ إِلَى الْقَبْرِ وَدَخَلَهُ ، فَرَأَى أَيْضاً الأَكْفَانَ مُلْقَاةً عَلَى الأَرْضِ . 8عِنْدَ ذَلِكَ دَخَلَ التِّلْمِيذُ الآخَرُ . 10ثُمَّ رَجَعَ التِّلْمِيذَانِ إِلَى بَيْتِهِمَا .
[لا نجد في الزيارة الثانية كذلك،أي ذكر لملائكة أو حراس ولا حتى ملاقاة للمسيح].
ـ ملاكان ، داخل القبر
يوحنا 20: 11أَمَّا مَرْيَمُ فَظَلَّتْ وَاقِفَةً فِي الْخَارِجِ تَبْكِي عِنْدَ الْقَبْرِ . وَفِيمَا هِيَ تَبْكِي ، انْحَنَتْ إِلَى الْقَبْرِ . 12فَرَأَتْ مَلاَكَيْنِ بِثِيَابٍ بِيضٍ ، جَالِسَيْنِ .. 14قَالَتْ هَذَا وَالْتَفَتَتْ إِلَى الْوَرَاءِ، فَرَأَتْ يَسُوعَ وَاقِفاً ، وَلكِنَّهَا لَمْ تَعْلَمْ أَنَّهُ يَسُوعُ . 15.. فَظَنَّتْ أَنَّهُ الْبُسْتَانِيُّ ، [ وعدم معرفتها للمسيح وهي وحدها واقفة عند القبر ، يناقض معرفتها له في الرواية المتقدمة ، حيث لم تكن وحدها ووجدته وهي منطلقة بالطريق .
متّى 28: 8فَانْطَلَقَتِ الْمَرْأَتَانِ مِنَ الْقَبْرِ مُسْرِعَتَيْنِ ، .. 9وَفِيمَا هُمَا مُنْطَلِقَتَانِ لِتُبَشِّرَا التَّلاَمِيذَ، إِذَا يَسُوعُ نَفْسُهُ قَدِ الْتَقَاهُمَا وَقَالَ : « سَلاَمٌ! » فَتَقَدَّمَتَا وَأَمْسَكَتَا بِقَدَمَيْهِ ، وَسَجَدَتَا لَهُ. 10فَقَالَ لَهُمَا يَسُوعُ : « لاَ تَخَافَا! اذْهَبَا قُولاَ ِلإِخْوَتِي أَنْ يُوَافُونِي إِلَى الْجَلِيلِ ، وَهُنَاكَ يَرَوْنَنِي! ].
13ـ لم يقلن شيئاً لأحد
ـ رواية مرقص تكذّب بقية الأناجيل ، حيث قطع مرقص أن النسوة لم يقلن شيئاً لأحد
مرقص 16: 8فَخَرَجْنَ هَارِبَاتٍ مِنَ الْقَبْرِ ، وَقَدِ اسْتَوْلَتْ عَلَيْهِنَّ الرِّعْدَةُ وَالدَّهْشَةُ الشَّدِيدَةُ . وَلَمْ يَقُلْنَ شَيْئاً لأَحَدٍ ، لأَنَّهُنَّ كُنَّ خَائِفَاتٍ .
ـ بينما بقية الأناجيل تدوي بزفّ البشرى
متّى 28: 8فَانْطَلَقَتِ الْمَرْأَتَانِ مِنَ الْقَبْرِ مُسْرِعَتَيْنِ ، وَقَدِ اسْتَوْلَى عَلَيْهِمَا خَوْفٌ شَدِيدٌ وَفَرَحٌ عَظِيمٌ ، وَرَكَضَتَا إِلَى التَّلاَمِيذِ تَحْمِلاَنِ الْبُشْرَى . لوقا 24: . 9وَإِذْ رَجَعْنَ مِنَ الْقَبْرِ ، أَخْبَرْنَ الأَحَدَ عَشَرَ وَالآخَرِينَ كُلَّهُمْ بِهَذِهِ الأُمُورِ جَمِيعاً .
يوحنا 20: 18فَرَ جَعَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَبَشَّرَتِ التَّلاَمِيذَ قَائِلَةً : « إِنِّي رَأَيْتُ الرَّبَّ! » وَأَخْبَرَتْهُمْ بِمَا قَالَ لَهَا .
ـ الجليل وسوء الفهم
يبدو أن فكرة الذهاب إلى الجليل سببها سوء فهم أحد الكتبة لعبارة قالها من كانا بالقبر للنسوة
لوقا 24 : 6 اذْكُرْنَ مَا كَلَّمَكُمْ بِهِ إِذْ كَانَ بَعْدُ فِي الْجَلِيلِ . فَيُصْلَبَ ، وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ » .
فالعبارة تريد تذكّر ما قاله المسيح لتلاميذه عندما كان معهم بالجليل ، أنه سيقوم في اليوم الثالث ، ولكن التبس المعنى أن المسيح أخبرهم أنه سيقوم في اليوم الثالث بالجليل .
14ـ أول القائمين
ـ قال رواة الصليب أن المسيح بعد صلبه كان أول من قام من الأموات
أعمال الرسل : 26: 23مِنْ أَنَّ الْمَسِيحَ سَيَتَأَلَّمُ فَيَكُونُ أَوَّلَ مَنْ يَقُومُ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ .
الرؤيا 1: 5 وَمِنْ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، بِكْرِ الْقَائِمِينَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ ـ ولكن نجد ما يُكذّب زعمهم ، لأن غير المسيح كان قد سبقه في القيام من الموت
* كِتَابُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ ، 28 : 3وَكَانَ صَمُوئِيلُ قَدْ مَاتَ .15فَقَالَ صَمُوئِيلُ لِشَاوُلَ : « لِمَاذَا أَزْعَجْتَنِي بِإِصْعَادِكَ لِي؟ ».
* كِتَابُ المُلُوكِ الأَوَّلُ ، 17: موت ابن الأرملة وإحياؤه [ إيليا ]: 17وَحَدَثَ بَعْدَ زَمَنٍ أَنَّ ابْنَ الْمَرْأَةِ صَاحِبَةِ الْبَيْتِ اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ ، وَمَاتَ ،.. 19فَقَالَ لَهَا : « أَعْطِينِي ابْنَكِ » . وَأَخَذَهُ مِنْهَا . وَرَجَعَتْ نَفْسُ الْوَلَدِ إِلَيْهِ فَعَاشَ . وَسَلَّمَهُ إِلَى أُمِّهِ ، وَقَالَ لَهَا : « انْظُرِي ، إِنَّ ابْنَكِ حَيٌّ » .
* كتاب الملوك الثاني 4: 32وَدَخَلَ أَلِيشَعُ الْبَيْتَ وَإِذَا بِالصَّبِيِّ مَيْتٌ فِي سَرِيرِهِ . فَعَطَس هَذَا سَبْعَ مَرَّاتٍ وَفَتَحَ عَيْنَيْهِ . قَالَ: « احْمِلِي ابْنَكِ! » 37فَسَجَدَتْ عَلَى وَجْهِهَا إِلَى الأَرْضِ عِنْدَ قَدَمَيْهِ ثُمَّ حَمَلَتِ ابْنَهَا وَانْصَرَفَتْ .
* كِتَابُ الْمُلُوكِ الثَّانِي ،13: 20وَمَاتَ أَلِيشَعُ فَدَفَنُوهُ .21فِيمَا كَانَ قَوْمٌ يَقُومُونَ بِدَفْنِ رَجُلٍ مَيْتٍ . حَتَّى طَرَحُوا الْجُثْمَانَ فِي قَبْرِ أَلِيشَعَ ، وَمَا كَادَ جُثْمَانُ الْمَيْتِ يَمَسُّ عِظَامَ أَلِيشَعَ حَتَّى ارْتَدَّتْ إِلَيْهِ الْحَيَاةُ ، فَعَاشَ وَنَهَضَ عَلَى رِجْلَيْهِ . * يوحنا 11: 44فَخَرَجَ الْمَيْتُ وَالأَكْفَانُ تَشُدُّ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ ، وَالْمِنْدِيلُ يَلُفُّ رَأْسَهُ . فَقَالَ يَسُوعُ لِمَنْ حَوْلَهُ : « حُلُّوهُ وَدَعُوهُ يَذْهَبْ! »
* لوقا 7: 12وَلَمَّا اقْتَرَبَ مِنْ بَابِ الْمَدِينَةِ ، إِذَا مَيْتٌ مَحْمُولٌ ، .. وَقَالَ : « أَيُّهَا الشَّابُّ ، لَكَ أَقُولُ : قُمْ! » 15فَجَلَسَ الْمَيْتُ وَبَدَأَ يَتَكَلَّمُ .
* متّى11 : 4فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ قَائِلاً : .. 5الْعُمْيُ يُبْصِرُونَ ، وَالْعُرْجُ يَمْشُونَ ، وَالْبُرْصُ يُطَهَّرُونَ ، وَالصُّمُّ يَسْمَعُونَ ، وَالْمَوْتَى يُقَامُونَ .
* لوقا 9: 28وَحَدَثَ بَعْدَ هَذَا الْكَلاَمِ بِثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ تَقْرِيباً أَنْ أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا وَيَعْقُوبَ ، .. 30وَإِذَا رَجُلاَنِ يَتَحَدَّثَانِ مَعَهُ ، وَهُمَا مُوسَى وَإِيلِيَّا ، 31وَقَدْ ظَهَرَا بِمَجْدٍ وَتَكَلَّمَا عَنْ رَحِيلِهِ .
* متّى 17: وَبَعْدَ سِتَّةِ أَيَّامٍ ، أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا أَخَاهُ ،. 3وَإِذَا مُوسَى وَإِيلِيَّا قَدْ ظَهَرَا لَهُمْ يَتَحَدَّثَانِ مَعَهُ . 10فَسَأَلَهُ تَلاَمِيذُهُ : « لِمَاذَا إِذَنْ يَقُولُ الْكَتَبَةُ إِنَّ إِيلِيَّا لاَبُدَّ أَنْ يَأْتِيَ قَبْلاً؟ » 11فَأَجَابَهُمْ قَائِلاً : .. 12عَلَى أَنِّي أَقُولُ لَكُمْ : قَدْ جَاءَ إِيلِيَّا ، وَلَمْ يَعْرِفُوهُ ،.. 13عِنْدَئِذٍ فَهِمَ التَّلاَمِيذُ أَنَّهُ كَلَّمَهُمْ عَنْ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ .
فيتبين أن القول بأن المسيح أول من قام من الأموات ، هو قول زائف ، يدل على تخرّص الكتبة . فالمسيح لم يُقتل ولم يُقبر أصلاً ، حتى يقوم بعد ذلك من قبره . الحقّ أن الله توفّاه ورفعه إليه .
15ـ المُكث منذ القيامة حتى الإصعاد ـ نفس اليوم
في لوقا في نفس يوم قيامته ( آخر يوم الأحد أو ليلة الإثنين ) : لوقا 24:51وَبَيْنَمَا كَانَ يُبَارِكُهُمْ ، انْفَصَلَ عَنْهُمْ وَأُصْعِدَ إِلَى السَّمَاءِ. [ وهذا يجعل كل الروايات الأخرى التي أخّرت صعوده ، روايات مُستحيلة ] .
ـ 40 يوماً
لكن في أعمال الرسل فقد ظل معهم 40 يوماً منذ قيامته حتى إصعاده : أعمال الرسل 1: 3وَخِلاَلَ فَتْرَةِ أَرْبَعِينَ يَوْماً بَعْدَ آلامِهِ ، ظَهَرَ لَهُمْ مَرَّاتٍ عَدِيدَةً ، 9قَالَ هَذَا وَارْتَفَعَ إِلَى السَّمَاءِ بِمَشْهَدٍ مِنْهُمْ .
والسبب في هذا التناقض وبقاء المسيح معهم 40 يوماً ( العهد الجديد ) ثم أمرهم بالبقاء بأورشلم بعد صعوده حتى حلول روح القدس فيهم ( تمام 50 يوماً ) ، هو تقليد النصارى لبني إسرائيل في الاحتفال بمدة بقاء موسى لتلقي الألواح ( التوراة ) بطور سيناء خلال 40 ليلة ( العهد القديم ) ثم حوزهم على التوراة كما لدى اليهود في يوم 50 منذ خروجهم من مصر .
أعمال الرسل 2: وَلَمَّا جَاءَ الْيَوْمُ الْخَمْسُونَ ، كَانَ الإِخْوَةُ مُجْتَمِعِينَ مَعاً فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ ، 2وَفَجْأَةً حَدَثَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ كَأَنَّهُ دَوِيُّ رِيحٍ عَاصِفَةٍ ، فَمَلَأَ الْبَيْتَ الَّذِي كَانُوا جَالِسِينَ فِيهِ . 3ثُمَّ ظَهَرَتْ لَهُمْ أَلْسِنَةٌ كَأَنَّهَا مِنْ نَارٍ ، وَقَدْ تَوَزَّعَتْ وَحَلَّتْ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، 4فَامْتَلَأُوا جَمِيعاً مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ ، وَأَخَذُوا يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَاتٍ أُخْرَى ، مِثْلَمَا مَنَحَهُمُ الرُّوحُ أَنْ يَنْطِقُوا .
فنجد أن أناجيل النصارى تكاد تكون غير متعلّقة بالإنجيل الحقّ ولكن أكثرها كتابات مُفتعلة ومُتكلفة يكثر فيها التقليد الساذج والاقتباسات المفضوحة .
وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ {14} المائدة
فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ {79} البقرة
ـ حتّى بلوغ الجليل ( من أورشلم )
10فَقَالَ لَهُمَا يَسُوعُ : « لاَ تَخَافَا ! اذْهَبَا قُولاَ ِلإِخْوَتِي أَنْ يُوَافُونِي إِلَى الْجَلِيلِ ، وَهُنَاكَ يَرَوْنَنِي! » ..16وَأَمَّا التَّلاَمِيذُ الأَحَدَ عَشَرَ ، فَذَهَبُوا إِلَى مِنْطَقَةِ الْجَلِيلِ ، إِلَى الْجَبَلِ الَّذِي عَيَّنَهُ لَهُمْ يَسُوعُ .
متّى 28: 16وَأَمَّا التَّلاَمِيذُ الأَحَدَ عَشَرَ ، فَذَهَبُوا إِلَى مِنْطَقَةِ الْجَلِيلِ ، إِلَى الْجَبَلِ الَّذِي عَيَّنَهُ لَهُمْ يَسُوعُ . 17فَلَمَّا رَأَوْهُ ، سَجَدُوا لَهُ.[ وهذا يناقض الأمر بالمكث بأورشلم حتى حلول الروح ] وهي مسافة بعيدة ، حوالي مرحلتين ، فلن يتمكنوا من رؤية المسيح بالجليل الذي صعد في نفس اليوم عند لوقا
[ لوقا 24:50ثُمَّ اقْتَادَهُمْ إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا . وَبَارَكَهُمْ رَافِعاً يَدَيْهِ . 51وَبَيْنَمَا كَانَ يُبَارِكُهُمْ ، انْفَصَلَ عَنْهُمْ وَأُصْعِدَ إِلَى السَّمَاءِ ].
فالصعود حسب لوقا من بيت عنيا ضواحي أورشلم ، لكن بأعمال الرسل 1 (12) كان الصعود من جبل الزيتون .
ثُمّ رَجَعَ الرُّسُلُ إِلَى أُورُشَلِيمَ مِنَ الْجَبَلِ الْمَعْرُوفِ بِجَبَلِ الزَّيْتُونِ كذلك تناقض رواية الذهاب للجليل،الأمر بالبقاء بأورشلم منذ قيامة المسيح حتى حلول الروح القدس
لوقا 24: 49 وَلَكِنْ أَقِيمُوا فِي الْمَدِينَةِ حَتَّى تُلْبَسُوا الْقُوَّةَ مِنَ الأَعَالِي
ـ 7-8 أيام
[ أسبوعاً ،8 أيام ، وهي مدة عيد فصح اليهود ، فاقتبسها النصارى ]
يوحنا 20 : 26وَبَعْدَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ ، إِذْ كَانَ تَلاَمِيذُهُ مُجْتَمِعِينَ ثَانِيَةً دَاخِلَ الْبَيْتِ وَتُومَا مَعَهُمْ ، حَضَرَ يَسُوعُ .21 : بَعْدَ ذلِكَ أَظْهَرَ يَسُوعُ نَفْسَهُ لِلتَّلاَمِيذِ مَرَّةً أُخْرَى عِنْدَ شَاطِيءِ بُحَيْرَةِ طَبَرِيَّةَ .
..14هَذِهِ هِيَ الْمَرَّةُ الثَّالِثَةُ الَّتِي أَظْهَرَ فِيهَا يَسُوعُ نَفْسَهُ لِتَلاَمِيذِهِ بَعْدَمَا قَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ. [ وهذا مناقض للصعود بنفس يوم القيامة لدى لوقا ].
16ـ أول من ظهر له المسيح ( بعد قيامته )
ـ بطرس
الرِّسَالَةُ الأُولَى إِلَى مُؤْمِنِي كُورِنْثُوسَ : 3فَالْوَاقِعُ أَنِّي سَلَّمْتُكُمْ ، فِي أَوَّلِ الأَمْرِ ، مَا كُنْتُ قَدْ تَسَلَّمْتُهُ ، وَهُوَ أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا وَفْقاً لِمَا فِي الْكِتَابِ ، 4وَأَنَّهُ دُفِنَ ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ وَفْقاً لِمَا فِي الْكِتَابِ ، 5وَأَنَّهُ ظَهَرَ لِبُطْرُسَ ، ثُمَّ لِلاثْنَيْ عَشَرَ . 6وَبَعْدَ ذلِكَ ظَهَرَ لأَكْثَرَ مِنْ خَمْسِ مِئَةِ أَخٍ مَعاً مَازَالَ مُعْظَمُهُمْ حَيّاً ، فِي حِينِ رَقَدَ الآخَرُونَ . 7ثُمَّ ظَهَرَ لِيَعْقُوبَ ، وَبَعْدَ ذلِكَ لِلرُّسُلِ جَمِيعاً . 8وَآخِرَ الْجَمِيعِ ، ظَهَرَ لِي أَنَا أَيْضاً ، وَكَأَنِّي طِفْلٌ وُلِدَ فِي غَيْرِ أَوَانِهِ ! وذِكر الاثني عشر يدل على جهل بولس بخبر ( يهوذا ) الخائن ، الذي حيك فيما بعد .
ـ مريم المجدلية
مرقص 16: 9وَبَعْدَمَا قَامَ يَسُوعُ بَاكِراً فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مِنَ الأُسْبُوعِ ، ظَهَرَ أَوَّلاً لِمَرْيَمَ الْمَجْدَلِيَّةِ الَّتِي كَانَ قَدْ طَرَدَ مِنْهَا سَبْعَةَ شَيَاطِينَ . 10فَذَهَبَتْ وَبَشَّرَتِ الَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ ، [ هذه الزيادة لم تتضمنها النسخة السينائية ، التي تكاد تكون بنفس تاريخ النسخة اليونانية الأصل ] .
ـ مريم المجدلية ومريم الأخرى
متّى 28 : 8فَانْطَلَقَتِ الْمَرْأَتَانِ مِنَ الْقَبْرِ مُسْرِعَتَيْنِ .. 9وَفِيمَا هُمَا مُنْطَلِقَتَانِ لِتُبَشِّرَا التَّلاَمِيذَ ، إِذَا يَسُوعُ نَفْسُهُ قَدِ الْتَقَاهُمَا وَقَالَ : « سَلاَمٌ! » فَتَقَدَّمَتَا وَأَمْسَكَتَا بِقَدَمَيْهِ ، وَسَجَدَتَا لَهُ . 10فَقَالَ لَهُمَا يَسُوعُ : « لاَ تَخَافَا !
ـ تلميذان بالطريق
لوقا 24: يسوع يظهر لتلميذين : 13وَكَانَ اثْنَانِ مِنْهُمْ مُنْطَلِقَيْنِ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ .. 15وَبَيْنَمَا هُمَا يَتَحَدَّثَانِ وَيَتَبَاحَثَانِ ، إِذَا يَسُوعُ نَفْسُهُ قَدِ اقْتَرَبَ إِلَيْهِمَا وَسَارَ مَعَهُمَا . 16وَلكِنَّ أَعْيُنَهُمَا حُجِبَتْ عَنْ مَعْرِفَتِهِ .فَالْيَوْمَ هُوَ الْيَوْمُ الثَّالِثُ مُنْذُ حُدُوثِ ذلِكَ . 33ثُمَّ قَامَا فِي تِلْكَ السَّاعَةِ عَيْنِهَا ، وَرَجَعَا إِلَى أُورُشَلِيمَ ، فَوَجَدَا الأَحَدَ عَشَرَ وَالَّذِينَ مَعَهُمْ مُجْتَمِعِينَ ، ..36وَفِيمَا هُمَا يَتَكَلَّمَانِ بِذَلِكَ ، وَقَفَ يَسُوعُ نَفْسُهُ فِي وَسَطِهِمْ ، وَقَالَ لَهُمْ : « سَلاَمٌ لَكُمْ! »
لكن يوحنا كذّب لوقا ، فغيّب عنهم توما ، مما يجعلهم عشرة فقط
يوحنا 20 :19وَلَمَّا حَلَّ مَسَاءُ ذَلِكَ الْيَوْمِ ، وَهُوَ الْيَوْمُ الأَوَّلُ مِنَ الأُسْبُوعِ ، كَانَ التَّلاَمِيذُ مُجْتَمِعِينَ فِي بَيْتٍ . وَإِذَا يَسُوعُ يَحْضُرُ وَسْطَهُمْ قَائِلاً : « سَلاَمٌ لَكُمْ! » ..24وَلكِنَّ تُومَا ، أَحَدَ التَّلاَمِيذِ الاثَنْي عَشَرَ ، وَهٌوَ الْمَعْرُوفُ بِالتَّوْأَمِ ، لَمْ يَكُنْ مَعَ التَّلاَمِيذِ ، حِينَ حَضَرَ يَسُوعُ .
ومرقص حسب النسخة المكتشفة بسيناء لم يحو هذه الزيادات التالية ، وهذه النسخة السينائية بنفس عمر النسخة الفاتيكا | |
|